تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته المنافسة هي حقيقة من حقائق ممارسة الأعمال التجارية (البيزنس). الشركات ترى المنافسة في شكل السعر والجودة والتصميم والمبيعات والموقع، وتقريبا كل عملية تجارية.
كثير من الناس يشتكون من المنافسة ، والكثير يتعلمون من المنافسة ، والكثيرون يهربون من المنافسة. لكن معظم الناس لا يعرفون المعنى الحقيقي للمنافسة التجارية وطبيعتها وأنواعها وحتى أهميتها.
كمثال حرب النجوم مقابل رواد الفضاء ، كوكا كولا مقابل بيبسي ، إديسون ضد تسلا … تاريخ العالم مليء بالمسابقات الشهيرة ، لكن من النادر أن تجد منافسين يعيشون بشراسة واستبداد مثل بعض عمالقة عالم التكنولوجيا. وقع كل منهما على الآخر.

في هذه المقالة ، نريد أن نلقي نظرة على هؤلاء المنافسين بالضبط: الشركات العشر التي لديها أكبر منافسة في العصر الرقمي وتاريخ الكمبيوتر. أخيرًا ، ذهبنا إلى القائمة المختصرة للمنافسين الآخرين الذين يستحقون أن يكونوا على هذه القائمة.

منافسة آبل مقابل مايكروسوفت (جوبز ضد جيتس)

تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

معركة يمكن اعتبارها بسهولة المنافسة الأكثر شهرة في عالم التكنولوجيا على الإطلاق. كانت المعركة بين Microsoft و Apple مستعرة منذ منتصف التسعينيات وما زالت مستمرة حتى يومنا هذا ، وإن كانت بمستويات أقل حدة بكثير. سواء كنا نتحدث عن الكمبيوتر الشخصي مقابل Mac ، أو Windows مقابل macOS ، أو iPhone مقابل Windows Mobile ، أو مؤخرًا ، iPad مقابل Surface.

لكن هذا لم يكن الحال دائما. دخلت الشركتان في شراكة في أوائل الثمانينيات ، وطوّرت Microsoft البرامج اللازمة لنظام Apple II. حتى أن بيل جيتس مازحًا أن موظفي شركته يعملون على جهاز Mac أكثر من ستيف جوبز.

لكن العلاقة بين الشركتين أصبحت معقدة عندما اتهم جوبز جيتس بتقليد نظام تشغيل ماكنتوش على نظير مايكروسوفت ويندوز. قال جيتس لجوبز بعد هذه المزاعم: “تم تطوير أول واجهة مستخدم رسومية في العالم بواسطة Xerox Parc ، وليس Apple”.

في العقود التالية ، اتخذت العلاقة بين الاثنين شكلاً معقدًا للغاية. تنافس جوبز وجيتس في سوق أجهزة الكمبيوتر المنزلية ، ولكن في نفس الوقت اعتمدت شركة أبل على مايكروسوفت لتطوير تطبيقات مثل Word و Excel لنظام التشغيل Mac ، لذلك اشترت تراخيص لبعض التقنيات من منافستها الرئيسية. من ناحية أخرى ، رفعت شركة Apple دعوى حقوق الطبع والنشر ضد Microsoft و HP ، وفقدت كليهما في النهاية.

نعود إلى عام 1997 ، عندما لم تكن Apple في وضع جيد وقرر المدراء التنفيذيون إعادة شراء Steve Jobs إلى الشركة التي أسسها عن طريق شراء شركة NeXT المشكلة حديثًا. خلال معرض Macworld في ذلك العام ، أعلن جوبز أن شركة آبل وقعت عقدًا مدته خمس سنوات مع Microsoft لمواصلة تطوير Internet Explorer و Office for Mac. استثمرت Microsoft أيضًا 150 مليون دولار في منافستها ، مما أدى إلى إنقاذها من الإفلاس الوشيك.

شهد العقد التالي صعود شركة أبل مرة أخرى. أعادت أجهزة iPod تنشيط علامة Apple التجارية. عرض الإعلان ، “أنا Mac ، أنا كمبيوتر شخصي” لمدة أربع سنوات في 66 حلقة ، مما أدى إلى نشر Apple = hippie and PC = boring. أعطى iPhone لشركة Apple هيمنة بلا منازع على صناعة الأجهزة المحمولة وأصبح فيما بعد أقوى شركة تقنية في التاريخ.

في هذه الأيام ، يبدو أن علاقة مثمرة قد تطورت بين Apple و Microsoft ، والشركتان الأخريان لا تسعيان إلى نفس الأهداف. لفترة طويلة نسبيًا ، تم استخدام محرك بحث Bing من Microsoft لاستفسارات المساعد الصوتي Siri على iPhone. برامج Office ، بدورها ، تنمو على أجهزة Mac و iPhone. تستمر الإعلانات السخيفة بالظهور من وقت لآخر ، ويقول تيم كوك إن المنافسة بين الشركتين مستمرة. لكنه أقر أيضًا بأن Apple و Microsoft ستكونان قادرتين على العمل معًا في مجالات أكثر من المجالات المتنافسة. قال الرئيس التنفيذي لأغنى شركة في العالم ذات مرة: “أنا لا أؤمن بالخبث”.

منافسة AMD مقابل Intel

تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

كانت كل من Intel و AMD موجودة منذ عقود. ولكن على الرغم من تأسيس كلتا الشركتين في أواخر الستينيات ، فقد استغرق الأمر حوالي 20 عامًا حتى تتشكل المنافسة بينهما. في البداية ، سارت الأمور على ما يرام. دخلت Intel في صفقة ترخيص مشترك مع AMD في عام 1976 ، وفي عام 1982 رأينا صفقة تبادل تكنولوجي موقعة بين الاثنين: إلى حد كبير لأن شركة IBM لم تكن تريد أن تكون Intel هي المورد الوحيد للرقائق التي تحتاجها. أرادت شركة IBM شركة تصنيع ثانوية لمعالجاتها الدقيقة x86 ، وبالتالي من خلال توقيع عقد ، استحوذت AMD على تقنية شرائح Intel 286 من الجيل الثاني.

ومع ذلك ، في منتصف الثمانينيات ، توترت العلاقة بين الشركتين لأن Intel لم ترغب في ترخيص معالجاتها الدقيقة البالغ عددها 386 معالجات AMD. قالت AMD إنها جزء من خطة منافسة لبناء احتكار للرقائق في عالم الكمبيوتر الشخصي ، وفي عام 1987 اتهمت شركة Intel بانتهاك عقد تم توقيعه قبل خمس سنوات. طلبت AMD من المحكمة النظر في الأمر ، وهكذا اندلعت معركة قانونية استمرت لسنوات بين الشركتين.

في عام 1995 ، قررت الشركات إنهاء معركتها القانونية خارج المحكمة. تلقت Intel 58 مليون دولار ، وحصلت AMD على 18 مليون دولار ، وحصلت أيضًا على ترخيص الرمز الصغير على رقائق Intel 384 و 486. ومع ذلك ، ما زلنا نشهد المزيد والمزيد من الدعاوى القضائية ، مما أدى في النهاية إلى تغريم الاتحاد الأوروبي لشركة إنتل 1.4 مليار دولار بسبب مناهجها المناهضة للمنافسة ضد AMD.

في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، حاولت AMD أولاً تجاوز Intel بشرائح Athlon ، ولكن مع إدخال بنية Intel Core والانتقال إلى نموذج أعمال Tic-Tac ، كانت AMD قادرة فقط على الاستحواذ على سوق الرقائق الاقتصادية لمدة عقد من الزمن ..

على الرغم من استمرار معركة السيطرة على جزء كبير من سوق أجهزة الكمبيوتر ، إلا أن AMD قد اتخذت نهجًا مهيمنًا للغاية في السنوات الأخيرة ، وبفضل معالجات سلسلة Raizen و Treadmill ، فقد وجدت مكانها في قلوب المهتمين بتكنولوجيا الكمبيوتر والتجمع. مهد هذا الاختراق التكنولوجي البطيء الطريق لمجالات أخرى ، وفقدت Intel ببطء وثبات بعض أسواقها. لكن Intel تواصل تحدي AMD في مجالين على الأقل: سوق الخوادم المربح للغاية ، وكذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي لم تنافس AMD معها لسنوات عديدة.

توجد وحدات معالجة الرسومات AMD بشكل شائع في وحدات التحكم في الألعاب ، وقد تحولت كل من Sony و Microsoft إلى رسومات Radeon لوحدات التحكم الخاصة بهما من الجيل التالي. من ناحية أخرى ، تريد Intel الانضمام إلى معركة بطاقات الرسومات قريبًا ، حيث لا تتنافس فقط مع AMD في السوق الاستهلاكية ، ولكن أيضًا في سوق مراكز البيانات حيث أصبحت وحدات معالجة الرسومات أكثر أهمية من أي وقت مضى.

منافسة آبل مقابل سامسونج

تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

هناك الكثير من الهواتف الذكية في السوق الآن. لكن بالنسبة لمعظم الناس ، فإن السؤال الرئيسي هو ما إذا كان عليهم شراء هاتف iPhone أو Galaxy. لا شك في أن الشركة التي تتخذ من كوبرتينو مقراً لها جادلت في أنه لا ينبغي اعتبار Samsung منافسًا على الإطلاق ، لأنها سرقت العديد من تقنياتها وتصميماتها من Apple. بفضل أربع عشرة دعوى قضائية تتعلق ببراءات اختراع مختلفة ، رفعت الشركتان دعوى قضائية متكررة على بعضهما البعض ورفع كل منهما الآخر إلى المحكمة لسنوات. تمكنت Apple حتى من إلغاء بيع بعض أجهزة Samsung القديمة لفشلها في الامتثال لقوانين براءات الاختراع الخاصة بها في الولايات المتحدة.

بعد دعاوى قضائية مطولة استمرت ما يقرب من عقد من الزمان ، توصلت الشركتان إلى اتفاق في مايو 2018 ، واضطرت سامسونج إلى دفع 539 مليون دولار كتعويض عن استخدامها بشكل غير قانوني براءات الاختراع المنافسة. لكن يعتقد الكثيرون أن شركة Samsung لم تكن الخاسرة في القضية ، لأنه بحلول الوقت الذي انتهت فيه المحكمة ، تمكن الكوريون من أن يصبحوا أحد أكبر شركتين لتصنيع الهواتف الذكية في العالم.

من جانب المستهلك ، يقول معجبو Apple إن iPhone سيفوز عندما يتعلق الأمر بسهولة الاستخدام وجودة التطبيق والأناقة. من ناحية أخرى ، سيخبرك مشترو هواتف Galaxy أن أجهزة iPhone باهظة الثمن ، وأن هواتفهم لديها القدرة على استخدام ذاكرة قابلة للتوسيع وحرية نظام التشغيل Android بسبب النطاق الواسع لخيارات التخصيص. لكن الحقيقة هي أن الهواتف الرائدة لكلا الشركتين تظهر الآن أداءً أكثر من أي وقت مضى.

حقيقة أخرى هي أن الشركتين صنعتا بعضًا من أشهر الهواتف المحمولة في العالم في السنوات الأخيرة. فيما يتعلق بالمبيعات ، فازت Samsung باللعبة ، لكن ليس سراً أن Apple تحقق أرباحًا أعلى من أي شركة تصنيع هواتف محمولة أخرى ، وقد منح نظام بيئي للأجهزة والخدمات والبرامج الشركة مكانة فريدة في السوق.

أضف إلى كل إعلانات Samsung هذه التي تسخر من أجهزة Apple iPhone ، والجدل المستمر بين المعجبين ، ومزاعم النسخ المتكررة من وقت لآخر لمعرفة سبب استمرار المنافسة لفترة طويلة وستستمر لسنوات قادمة.

منافسة نينتندو ضد سيجا

تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

تأسست Nintendo في عام 1889 لصناعة ألعاب الورق. من ناحية أخرى ، وُلدت Sega في عام 1940 وكانت شركة هاواي تصنع ماكينات القمار. بعد سنوات ، أصبحت الشركتان منافسين جادّين في عالم آلات الأركيد ، وأجهزة الألعاب المحمولة ، والأهم من ذلك ، أجهزة الألعاب المنزلية. كانت ألعاب Sega arcade تحظى بشعبية كبيرة في العصر الذهبي للصناعة من 1978 إلى 1983. لكن Nintendo كانت تحقق أيضًا نجاحات مختلفة مع أجهزة Game & Watch المحمولة. حدثت نقطة تحول رئيسية في تاريخ Nintendo عندما تم تقديم Donkey Kong إلى آلات الأركيد في عام 1981 وقدم شخصية بارزة للعالم: نجار يدعى ماريو ، والذي تحول بالطبع إلى السباكة في عام 1983 في Mario’s Bros.

دخلت Nintendo بالفعل سوق أجهزة الألعاب المنزلية في عام 1977 من خلال تقديم جهاز يسمى Color TV-Game في اليابان. تأتي وحدة التحكم في أربعة نماذج مختلفة ، كل منها يحتوي على ستة إصدارات مختلفة من نفس اللعبة ، Pong. أطلقت الشركة بعد ذلك وحدة تحكم Family Computer (أو Famicom) الأكثر نجاحًا في اليابان في عام 1983 ، وأطلقت Sega وحدة التحكم SG-1000 في نفس اليوم ، والتي كانت بمثابة نكسة كبيرة للشركة.

تم تحديث الجهازين في النهاية وإعادة تصميمهما ليكونا متاحين في سوق أمريكا الشمالية هذه المرة. أطلقت Nintendo NES في عام 1985 بعد فشل النموذج الأولي لنظام Nintendo Advanced Video System في جذب الانتباه. كانت وحدة التحكم الأكثر مبيعًا في ذلك الوقت ، وعلى الرغم من أن Sega أطلقت نظام Master System في الولايات المتحدة في عام 1986 للتنافس مباشرة مع جهاز Nintendo ، إلا أنها لم تحقق نجاحًا مماثلًا من حيث الشعبية.

تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

في السنوات التالية ، رأينا وحدات تحكم أحدث: Super Nintendo Entertainment System (أو SNES) و Sega Genesis. هذه هي الطريقة التي حدثت بها أول معركة على أجهزة التحكم في التاريخ وربما تكون أبرزها ، وصنعت Sega شعارها الإعلاني الشهير: “Genesis يفعل ما لا تفعله Nintendo” يعني “Genesis يفعل ما لا تفعله Nintendo”.

وصلت العديد من وحدات التحكم المنزلية والمحمولة الأخرى ، وعلى الرغم من أن شخصية Sonic the Hedgehog جعلت Sega رائدة السوق لبعض الوقت ، كانت وحدات تحكم Nintendo N64 و Sony PlayStation في الأساس بداية تراجع Sega في سوق الكونسول. كانت آخر وحدة تحكم – وربما الأفضل – لهذه الشركة هي Dreamcast ، والتي وصلت إلى العملاء في عام 1998. تم بيع Dreamcast جيدًا في أمريكا الشمالية وأوروبا ، ولكن لم يكن له تأثير كبير على السوق اليابانية. بعد فترة وجيزة من إصدار PlayStation 2 ، قررت Sega إيقاف إنتاج Dreamcast. عندما توقف إنتاج Dreamcast الأخير في عام 2001 ، انتهى عقدين من وحدات تحكم Sega.

ومع ذلك ، لا تزال Nintendo واحدة من أنجح الشركات المصنعة لأجهزة الألعاب وألعاب الفيديو. حققت وحدة التحكم Nintendo Switch نجاحًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم ، وتولي الشركة اليابانية اهتمامًا أكثر من أي وقت مضى لأهم عناوينها مثل Animal Crossing و Dunkie Kang و Mario و Zelda و Metroid و Spelton و Pokémon.

في غضون ذلك ، أصبحت Sega الآن مطورًا وناشرًا للألعاب بشكل أساسي ، حيث تقدم ألعابًا على مجموعة متنوعة من المنصات ، بما في ذلك الهواتف الذكية. كما فتحت الشركة الطريق لوسائل أخرى ، مثل الفيلم والحركة الحية Sonic the Hedgehog ، والتي أصبحت معيارًا للأفلام القائمة على ألعاب الفيديو.

جوجل مقابل آبل

تعرف علي اكبر شركات التكنولوجيا حول العالم و المنافسين لهم

عندما كشفت شركة HTC النقاب عن هاتف Android في يناير 2010 يتضمن العديد من ميزات iPhone الأكثر شيوعًا ، قال ستيف جوبز الشهير: “سأكون مخطئًا في القيام بذلك.”

لكن هذا لم يكن الحال دائما. عندما تم الكشف عن أول iPhone في عام 2007 ، جاء مع العملاء افتراضيًا مع Google وخرائط Google و YouTube. ولكن بعد ذلك ، اشترت Google شركة Android Inc. الناشئة للهواتف المحمولة ، قبل حوالي عامين من زرع بذور المنافسة بين الشركتين. كان جوبز غاضبًا بشكل خاص من شراء Android ، ووصف خطوة Google بأنها خيانة لنفسه.

كان إريك شميدت ، الرئيس التنفيذي لشركة Google آنذاك ، عضوًا في مجلس إدارة شركة Apple عندما تم تقديم نظام Android للجوال في نوفمبر 2007. شغل المنصب حتى أغسطس 2009 وتم إقناعه في وقت لاحق بالاستقالة. وهكذا دارت سنوات المعركة القانونية. ذهبت Apple واحدًا تلو الآخر إلى HTC و Samsung بالإضافة إلى شركاء Google مثل Motorola. قال جوبز لشميدت في عام 2010: “لا أريد أموالك”. إذا كنت مدينًا لي بخمسة مليارات دولار ، فأنا لا أريدها. لدي نقود. أريدك أن تتوقف عن استخدام أفكارنا في Android. “هذا كل ما اريد.”

وصلت العلاقة بين Google و Apple إلى أسوأ حالاتها في عام 2012 ، عندما استبدلت Apple تطبيق الملاحة في خرائط Google بنظام iOS 6. كان البرنامج سيئًا للغاية لدرجة أنه بعد وقت قصير من إطلاقه ، اعتذر تيم كوك شخصيًا للعملاء عن مشاكله. حتى ذلك الحين ، رأينا رحيل سكوت فورستال ، مدير مشروع خرائط Apple من الشركة. كانت هذه الفضيحة هي التي دفعت Apple إلى إطلاق الإصدار التجريبي من iOS للجمهور.

حتى كتابة هذه السطور ، يمكن وصف العلاقة بين الشركتين بأنها “معقدة” في أحسن الأحوال. تداعب الشركتان بعضهما البعض مرارًا وتكرارًا ، حيث تطلقان مجموعة من الأجهزة المنافسة. لكن Google تدفع لشركة Apple مليارات الدولارات سنويًا للحفاظ على محرك البحث الخاص بها هو محرك البحث الافتراضي على iPhone. في كل مرة يرى مستخدمو iPhone و iPad إعلانًا في نتائج بحثهم ، يكون له أيضًا نصيب من الإيرادات النهائية. تعمل الشركتان أيضًا معًا في مجالات أخرى مثل YouTube.

من المعتقد على نطاق واسع أن Tim Cook يأخذ الآن المنافسة مع Facebook بجدية أكبر ويتخذ نهجًا أكثر استرخاءً للتنافس مع Google. في الواقع ، قال مؤخرًا إن “محرك بحث Google هو الأفضل”. خلال معظم العقد الماضي ، رأينا Apple و Google في قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم ، وعادةً ما تكون Google أقل بخطوة واحدة من أغنى شركة في العالم.

المنافسون الآخرون في المستقبل

العديد من الشركات المدرجة أدناه ليس لديها تاريخ طويل من التنافس مع بعضها البعض لتتصدر قائمتنا. لكن من يدري ، ربما في غضون سنوات قليلة ستأخذ المنافسة بين هذه الشركات شكلاً تاريخيًا.

  • مقارنة بين Nvidia و Intel و Qualcomm
  • Big Tech ضد حكومة الولايات المتحدة
  • مايكروسوفت مقابل أمازون مقابل آبل
  • Google مقابل Facebook
  • علي بابا مقابل تينسنت
  • Salesforce مقابل Oracle مقابل SAP
  • Netflix مقابل Disney مقابل Amazon
  • تسلا ضد صناعة السيارات
  • سبيس اكس مقابل بلو اوريجين
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.